Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Jan 28, 2015

الحركة و"بديل" يشرعان بتنفيذ مشروع "معا نبني ونصنع التغيير"

sam_0144.jpg

رام الله 28 كانون الثاني 2015 - بدأت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، والمركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل)، بتنفيذ مشروع تمكين الأطفال "معا نبني ونصنع التغيير".

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات ومهارات 50 طفلا من المخيمات الفلسطينية والقرى المعرضة للمصادرة والتهجير في الضفة الغربية، إضافة لرفع مستوى وعي ومعرفة الأطفال بحقوقهم الفردية والجماعية وحقوقهم في المواطنة، وإطلاعهم على السياسات الإسرائيلية الهادفة لتهجير السكان الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وحقوقهم بشكل قسري، وذلك من خلال ورش وتدريبات وزيارات ميدانية إلى القرى والمناطق الفلسطينية المعرضة للتهجير والاستيطان.

ونفذت ورشة العمل الأولى للأطفال، ضمن هذا المشروع، في مركز الفينيق بمخيم الدهيشة، في مدينة بيت لحم، وتضمنت عددا من التدريبات الهادفة لتعريف الأطفال بحقوقهم وفق الاتفاقيات الدولية، واتفاقية حقوق الطفل.

وبدوره، نفذ "بديل" عددا من التدريبات الهادفة لتعريف الأطفال بمراحل التهجير التي تعرض لها الشعب الفلسطيني وأهمية حق العودة للاجئين الفلسطينيين المهجرين إلى أماكن سكانهم التي هجروا منها عام 1948، إضافة لتدريبات في آليات التصوير الفوتوغرافي ومهارات استخدام الكاميرات، لتمكين الأطفال من توثيق الجولات الميدانية والأنشطة بالصور.

كما شارك الأطفال في جولة ميدانية نظمها "بديل" والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، في قرى الولجة، وبتير، وواد فوكين في بيت لحم، حيث تعرفوا على تاريخ هذه القرى وخطورة التهديدات الإسرائيلية التي تتعرض لها، وأهمية معالمها التاريخية والأثرية، وأهم الأسباب التي تجعلها مهددة بالمصادرة والتهجير القسري.

وفي هذا السياق، استضاف مركز "أنصار" والمجلس المحلي في قرية الولجة الأطفال في جولة على طول جدار الضم والفصل العنصري، تعرفوا خلالها على النتائج الكارثية التي خلفها الجدار على الأهالي وممتلكاتهم.

وفي قرية بتير، عرض مركز بتير البيئي فيلمين قصيرين عن القرية، كما شارك الأطفال بجولة ميدانية في بساتين ومعالم القرية.

وفي واد فوكين، زار الأطفال عيون الماء والبساتين وتعرفوا على معاناة أهالي القرية جراء مستوطنة "بيتار عيليت" المقامة على أراضي القرية.

Loading... spinner