Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Dec 31, 2013

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تنهي المرحلة الأولى من حملة "اعرف حقوقك"

dsc01917.jpg

رام الله 31 كانون الأول 2013 - أنهت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، فرع فلسطين، المرحلة الأولى من حملة "اعرف حقوقك" التي تستهدف الأطفال الفلسطينيين، بالشراكة مع منظمة 'محامون من أجل حقوق الفلسطينيين'، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، التي أطلقتها قبل نحو أسبوع.

وقالت الحركة إن المرحلة الأولى استهدفت طلبة في مدارس عزون الثانوية للذكور، وذكور عزون المتوسطة بمحافظة قلقيلية، وذكور العروب الثانوية، وبيت أمر الثانوية للذكور في محافظة الخليل، تتراوح أعمارهم ما بين 12-17 عاما، بما مجموعه 20 لقاء شملت 604 طلاب في المدارس المذكورة.

وأضافت أنه جرى اطلاع الطلبة المستهدفين على طبيعة عمل الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، ومن ثم تعريفهم بحقوقهم التي يجب أن يتمتعوا بها في حال جرى اعتقالهم من قبل جيش أو شرطة الاحتلال الإسرائيلي، لتمكينهم من مواجهة السياسات التي ينتهجها المحققون الإسرائيليون خلال التحقيق معهم التي تهدف لانتزاع اعترافات منهم بالإكراه يتم استخدامها من قبل المحكمة العسكرية الإسرائيلية كأدلة إدانة ضدهم.

وبينت الحركة أنها لاقت تجاوبا كبيرا من الأطفال المستهدفين، كما عرض بعض الأطفال الذين جرى اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال، تجربتهم الاعتقالية وما مروا به منذ عملية الاعتقال وحتى الإفراج عنهم، كذلك تمت الإجابة على استفسارات الطلبة بهذا الخصوص.

وأشارت إلى أنه جرى توزيع بطاقة معلومات على الطلبة تحت عنوان "إعرف حقوقك خلال الاعتقال، وطالب بها".

وبينت أن اللقاءات وبطاقة المعلومات تهدف لرفع الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال، والتي يمكن في حال تطبيقها حماية الأطفال من الممارسات التي تنطوي على الإساءة اللفظية والتهديد والعنف الجسدي التي يلجأ إليها المحققون لانتزاع الاعترافات من الأطفال الفلسطينيين، كما تحتوي على رقم هاتف سهل الحفظ لتمكين الأطفال الفلسطينيين من الاتصال بمحامي الحركة طوال الوقت وعلى مدار الساعة في حال سمحت لهم السلطات الإسرائيلية باستخدام الهاتف.

وقالت الحركة إن المرحلة الثانية من الحملة ستبدأ بداية الفصل الدراسي الثاني، وستستهدف الأطفال الذين يكونون عرضة للاعتقال أكثر، تحديدا في المناطق القريبة من جدار الفصل العنصري والمستوطنات.

Loading... spinner