Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Sep 27, 2012

الحركة تشكّل لجنة تطوير دليل تثقيفي حول عمالة الأطفال

web_large_0.jpg

 شكّلت المؤسسات المشاركة في ورشة العمل حول "حماية الأطفال العمال من الاستغلال الاقتصادي والإهمال" والتي نظمتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال لجنة متخصصة لتطوير دليل توعوي يتكون من عدد من المؤسسات، إضافة إلى تحديد الأبواب والمجالات التي سيتطرق لها الدليل التدريبي.

جاء ذلك في نهاية الورشة والتي ضمّت عدداً من المؤسسات العاملة في مجال عمالة الأطفال والتي هدفت إلى التعرّف على خبرات المؤسسات المشاركة ذات العلاقة سواء المؤسسات الأهلية والحكومية والنقابات المهنية ، والعمل على تشكيل لجنة لتطوير دليل توعوي حول حماية الأطفال العمال من الاستغلال والإهمال بكافة أشكاله.

وسيتطرق الدليل التدريبي إلى موضوعات تدابير وسياسات الحماية للأطفال العمال، ودراسة الظروف والبيئة الاجتماعية والخلفية التعليمية لهم، وأنواع العمل للأطفال، والآثار النفسية والاجتماعية والحقوقية لعمل الأطفال، والمؤسسات ذات العلاقة بحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي، إضافة إلى عمل الأطفال في المستوطنات. فيما تتكون لجنة تطوير الدليل والتي تشكلت في الورشة اليوم من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل، والشرطة، ومركز الإرشاد الفلسطيني، والشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، واتحاد نقابات العمال (الكتلة التقدمية) والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

ويأتي تشكيل هذا الدليل كجزء من مشروع مدته ثلاث سنوات بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل الدولية، ويهدف إلى الحد من ظاهرة عمالة الأطفال من جهة، وتعزيز الدور الرقابي لعمالة الأطفال ومراقبة ظروف العمل لضمان بيئة عمل آمنة للأطفال من جهة ثانية، إضافة إلى تعديل التشريعات والقوانين والسياسات الخاصة بعمل الأطفال، وذلك كما أفادت منسقة وحدة تطوير المشاريع في الحركة سكينة خلاوي.

وأضافت خلاوي أن المشروع يتميز بكونه انطلق من نهج شمولي من حيث عمله مع كافة الأطراف ذات العلاقة والاستفادة من خبراتها في هذا المجال واستكمال عملها، إضافة إلى كونه يربط بين عمالة الأطفال وظاهرة التسرب من المدارس.

Loading... spinner