Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Mar 15, 2012

بعد سلسلة لقاءات على هامش اجتماع الهيئة العامة للحركة: ممثل فرع فلسطين يفوز بعضوية المجلس التنفيذي الدولي

dci-logo.jpg

رام الله - فاز المدير العام للفرع الفلسطيني للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، رفعت قسيس، للمرة الثالثة على التوالي بعضوية المجلس التنفيذي الدولي للحركة، بعد انتخاب المجلس الجديد في جنيف، أمس.

جاء ذلك في نهاية اجتماع الهيئة العامة للحركة الدولية الذي عقد على مدار الأيام الثلاثة الماضية، بحضور أعضاء الهيئة البالغ عددهم 32 عضواً منتدبين من مختلف فروع الحركة حول العالم.

وإلى جانب فلسطين، فاز ممثلو كل من الأوروغواي والبرازيل والكاميرون وسيراليون وهولندا وبلجيكا بعضوية المجلس التنفيذي الدولي الجديد.

وإضافة إلى انتخاب المجلس التنفيذي، فقد أفضى اجتماع الهيئة العامة إلى صياغة استراتيجية وتوجهات وأولويات عمل الحركة على المستوى العالمي للسنوات الثلاث القادمة، كما تمت مناقشة التقارير المالية والإدارية للسكرتارية العامة للحركة.

وكان وفد الحركة المكوّن من مديرها العام، رفعت قسيس، ومديرها الإداري، خالد قزمار، ومديرتها المالية، سناء عنفوص، قد مثّل فلسطين في اجتماع الهيئة العامة والاجتماعات التي عقدت على هامشه. حيث حضر الوفد اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وقدّم خلالها ثلاث أوراق عمل، تناولت الأولى الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية، بينما طرحت الثانية سبل بناء نظام قضاء أحداث شامل يضمن حقوق الطفل، ورفع سن المسؤولية الجنائية للأطفال. في حين تناولت الثالثة السياسة الإسرائيلية بعزل الأطفال الفلسطينيين المعتقلين.

كما التقى الوفد في اجتماعات منفصلة بكلٍ من رئيس لجنة حقوق الطفل الدولية، جون زيرماتن، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال، مارتا سانتوس باييس، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب، خوان منديز. حيث عرض الوفد خلال هذه الاجتماعات الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون، كانتهاك الحق بالحياة والحرية والحماية من التعذيب وسوء المعاملة. كما بحثت الاجتماعات سبل توفير الحماية للأطفال من هذه الانتهاكات.

واجتمع الوفد كذلك مع ممثلي فروع الحركة حول العالم، حيث ناقشت هذه اللقاءات عدداً من القضايا التي تمس الأطفال بشكل عام، وعلى رأسها الانتهاكات التي يتعرضون لها وسبل توفير الحماية لهم ومحاسبة المنتهكين، وخاصة الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين.

يذكر أن المدير العام للفرع الفلسطيني، رفعت قسيس، يرأس المجلس التنفيذي الدولي للحركة منذ اجتماع الهيئة العامة لها في بيت لحم عام 2005. وبانتخاب أعضاء جدد للمجلس، ينهي قسيس فترة رئاسته له والتي دامت سبع سنوات.

Loading... spinner