Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Jun 14, 2012

الحركة تزور عدداً من المؤسسات بمحافظة بيت لحم

kidsoldcity.jpg

رام الله - نظمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، أمس، جولة لعدد من المؤسسات في محافظة بيت لحم، بهدف التعرف على عمل تلك المؤسسات، وبحث أوجه التعاون معها وسبل تعزيزه. 

وشملت الجولة التي قام بها وفد من الحركة برئاسة مديرها العام رفعت قسيس، كلا من جمعية نادي المسنين في بيت ساحور، وقرية الأطفال SOS، ومركز بديل في بيت لحم.

وخلال الجولة في نادي المسنين بيت ساحور، قدمت مديرة النادي، إيلين قسيس، للوفد شرحاً وافياً عن النادي من حيث تأسيسه وأهدافه، التي أبرزها مساعدة المسنين على ملء بعض الفراغ الذي قد يشعرون به.

وفي قرية الأطفال SOS، عرض مدير القرية، محمد سعيد، لوفد الحركة لعمل القرية والفكرة القائمة عليها وهي إيجاد أسر بديلة للأطفال الذين يحرمون من أسرهم الطبيعية، مضيفًا أنه يوجد في القرية حوالي 400 طفل في الضفة وغزة.

وبين سعيد أن قرية الأطفال في بيت لحم هي أول قرية أطفال تأسست في الشرق الأوسط عام 1966 ، وهي تضم 14 بيتا يعيش في كل بيت 7-9 أطفال، وفي رفح بقطاع غزة تضم القرية 12 بيتًا، في كل بيت من 7-9 أطفال.

وأشار سعيد إلى برنامج تقوية الأسرة (العائلات الأصلية) الذي يهدف إلى تمكين العائلات التي يتعرض أطفالها إلى خطر فقدان الرعاية الأبوية والتشرد، مبينًا أن الفئات المستهدفة هي عائلات الأطفال الأيتام والأطفال الذين يعيشون عادة مع أمهاتهم فقط، كما يستهدف البرنامج العائلات التي تعاني من ظروف سيئة متعددة، كالفقر الشديد، والأمراض الصحية، والظروف الاجتماعية الصعبة، بالإضافة إلى ظروف سكن غير صحية وغير إنسانية.

بدوره ، قدم قسيس شرحًا عن عمل الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، وأهداف الزيارة، والتعاون ما بين الحركة والقرية.

كما زار وفد الحركة المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل) في بيت لحم، واستمع إلى شرح مفصل من مدير المركز نجوى درويش عن طبيعة عمل المركز ورؤيته، ورسالته، وبرامجه، وعلاقاته المستمدة من والمستندة إلى هويته الفلسطينية ومبادئ القانون الدولي، والتي على أساسها يجري العمل على تعزيز الحقوق الفردية والجماعية للشعب الفلسطيني، لغايات تهيئة الأجواء والظروف لتمكين اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين من ممارسة حقهم، وفي مقدمتها حقهم في العودة إلى ديارهم الأصلية واستعادة ممتلكاتهم.

Loading... spinner