Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

May 14, 2014

الحركة تنفذ ورشة تدريبية حول مكافحة استغلال الأطفال اقتصاديا

rwky.jpg

رام الله 14 أيار 2014 – نفذت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ورشة تدريبية في مدينة رام الله حول مكافحة الاستغلال الاقتصادي للأطفال.

واستهدفت الدورة 32 مشاركا من مؤسسات ذات صلة وثيقة بعمالة الأطفال، والتي أطلق عليها اللجان المناطقية لمكافحة الاستغلال الاقتصادي للأطفال، وهي واحدة من اللجان المنبثقة عن شبكة حماية الطفولة، التي تشكل دعما ومساندة للشبكة.

وشارك في الورشة، منسقو دوائر الأمومة والطفولة في محافظات قلقيلية، وطوباس، ونابلس، والخليل، ومرشدو حماية الطفولة من الشؤون اﻻجتماعية، ومفتشو العمل من وزارة العمل، إضافة إلى مرشدين تربويين من وزارة التربية والتعليم، وممثلين عن الغرف التجارية، والشرطة، ووزارات اﻻقتصاد، والحكم المحلي، والإعلام.

وقال مدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال رياض عرار إن التدريب تطرق إلى عدة مواضيع حول عمل الأطفال في فلسطين، من حيث الأسباب التي تدفع بهم إلى العمل، والآثار النفسية واﻻجتماعية التي يتركها العمل عليهم، إضافة إلى وضع الأطفال العمال في القانون الفلسطيني، وفي اﻻتفاقيات الدولية منذ عام 1919 إلى عام 1999، مع الإشارة إلى أبرز المعلومات التي تحدثت عن وضع الأطفال العمال في العالم.

وأضاف عرار أن عدد الأطفال العمال دون سن 18 عاما في فلسطين بلغ حوالي 102 ألف طفل، منهم ما يزيد عن 65 ألف طفل دون 15 عاما.

وأوضح أن الورشة بحثت أدوار مرشد حماية الطفولة في فلسطين، وشبكات الحماية، ومفتشي العمل، والمعيقات التي تحول دون حماية الأطفال أو مكافحة استغلالهم اقتصاديا.

وبين عرار أنه جرى في نهاية الورشة التدريبية اﻻتفاق على خطة عمل للجان المناطقية كل حسب محافظته، على أن تختار كل محافظة مبادرة حول قطاع معين من عمل الأطفال لتسليط الضوء عليه، والبحث في إمكانية التغيير، إضافة إلى عمل مبادرة مجتمعية تعكس التنسيق والتكامل بين هذه اللجان، على أن تعرض هذه المباردات في شهر تشرين أول المقبل أكتوبر في المؤتمر الثاني عشر للأطفال.

وقال إنه سيكون هناك ورشة تدريبية أخرى ستشمل ثلاث محافظات هي رام الله، وأريحا، والقدس وضواحيها، إضافة لورشة ثانية للأطفال الذين هم جزء من اللجان المناطقية تكون مخرجاتها مبادرات تعكس وجهة نظر الأطفال في مكافحة استغلالهم اقتصاديا، ستعرض أيضا ضمن فعاليات المؤتمر الثاني عشر للأطفال .

 

Loading... spinner