Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

Feb 12, 2014

الورشة العربية الإقليمية الرابعة توصي بتشكيل لجنة للتدخل العاجل في حال الانتهاك الصارخ لحقوق الطفل

al-msharkwn_fy_al-wrshh.jpg

رام الله 12 شباط 2014 - أوصت الورشة العربية الإقليمية الرابعة التي نظمتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين، بالشراكة مع اتحاد المرأة الأردنية، في مدينة مادبا الأردنية، بعنوان 'مناصرة عدالة الأطفال وحقوق الطفل في العالم العربي'، بتشكيل لجنة قانونية من فروع الحركة العالمية لدراسة أي حالة بحاجة لتدخل عاجل متعلقة بانتهاك صارخ لحقوق الطفل.

ودعت الورشة إلى بحث آليات الدعم والمناصرة لإنصاف حقوق الطفل في الدول العربية، سواء على الصعيد الوطني، أو الإقليمي، أو الدولي.

وأكدت ضرورة تضمين أنشطة وفعاليات ذات بعد دولي وإقليمي بالخطط الوطنية لأفرع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، الأمر الذي يساعد على المزيد من التواصل واﻻلتقاء بين الشركاء.

كما أوصت بالعمل على استمرارية البحث عن التمويل للبرنامج الإقليمي لتقوية المؤسسات الشريكة في الدول العربية، ولتقوية البرنامج الإقليمي لفروع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالوطن العربي وتحقيق أهدافه المحددة.

واستعرضت الورشة خطة العام الجاري للبرنامج الإقليمي لفروع الحركة، المتمثلة بـ:إنشاء قاعدة بيانات إقليمية حول عدالة الأحداث، وعمل تدريب متقدم حول التوثيق والمناصرة، وكتابة مقالات متخصصة حول مفهوم عدالة الأحداث، وإصدار نداءات عاجلة حول قضايا طارئة ﻻ تحتمل التأجيل وتستدعي تدخلات سريعة، كذلك إصدار مجلة دورية كل ثلاثة أشهر حول التوثيق الجماعي للانتهاكات بحق الأطفال، وتنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الأعضاء في الدول العربية، وإصدار تقرير سنوي حول عدالة الأطفال في الوطن العربي.

يذكر أن الورشة، التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، هدفت إلى التعرف على حقوق الطفل، وعدالة الأطفال، وفق المنهج المبني على حقوق الطفل، كذلك التعرف على آليات الجامعة العربية واللجان المختصة في حقوق الأطفال ضمن منظمة الجامعة العربية، وإمكانية استثمار هذه الآليات في خطط المناصرة على المستوى الإقليمي.

وشارك في الورشة 10 أفرع للحركة العالمية، في دول: المغرب، والسودان، وليبيا، ومصر، وموريتانيا، والأردن، وتونس، والعراق، واليمن، إضافة إلى فلسطين.

Loading... spinner