Search     English
ابحث

متابعينا الأعزاء، الموقع حالياً قيد التطوير والتحديث

كيف نعمل

تعمل الحركة ضمن برنامجين رئيسيين وهما برنامج المساءلة وبرنامج الحماية والتفعيل المجتمعي، ويشمل كلاهما الخدمات المباشرة للأطفال والمناصرة لحقوقهم.

وفي حين يركز برنامج المساءلة على مجال حقوق الطفل كونه يتقاطع مع النظم العسكرية والقانونية الإسرائيلية، يتطرق برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي إلى حقوق الطفل الفلسطيني ضمن الإطار القانوني الفلسطيني وتفعيل دور الأطفال داخل مجتمعاتهم.

 

برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي

عن البرنامج

وحدة عدالة الأطفال

توفر التمثيل القانوني للأطفال المعتقلين أو في خلاف مع القانون على مستوى السلطة الوطنية الفلسطينية، وتقديم الدعم للأطفال ضحايا العنف المجتمعي والاستغلال والإهمال، حيث أنها تعمل على تمثيل ما معدله 90 طفلا في المحاكم الفلسطينية سنويا، وعملت على إحداث تأثير على التشريعات الفلسطينية فقد ساهمت الوحدة بشكل مباشر في صياغة مشروع قانون الأحداث.

 

وحدة التفعيل المجتمعي

تشجع على مشاركة وتمكين الأطفال من أجل أن يكونوا وكلاء تغيير من خلال المشاركة في إعمال حقوقهم. وتشمل المشاريع الحالية التي تنفذها الوحدة مجموعات جمع المعلومات بقيادة الأطفال وفرق الحماية المشكلة من الأطفال في خمس مناطق مستهدفة.

برنامج المساءلة والدعم القانوني

عن البرنامج

الوحدة القانونية 

تعمل على توفير المساعدة القانونية للأطفال الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم ومحاكمتهم أمام المحاكم الإسرائيلية، كما تقوم بتمثيل ما معدله 150 طفلا سنويا أمام المحاكم العسكرية الإسرائيلية، واكتسبت من خلال عملها سمعة طيبة وناجحة في الحد من فترة الاعتقال التي يقضيها الطفل في مراكز الاعتقال والسجون الإسرائيلية.

 

وحدة الرصد والتوثيق

تعمل على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات ضد الأطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث عملت منذ عام 2000 على توثيق أكثر من 2000 حالة قتل في صفوف الأطفال الفلسطينيين وأكثر من 20 حالة لأطفال فلسطينيين استخدموا كدروع بشرية منذ عام 2004.

 

وحدة المناصرة

تعمل على إطلاق مختلف الحملات للنهوض بحقوق الأطفال الفلسطينيين وحمايتها من خلال تبني استراتيجيات مبتكرة في مجال المناصرة أثبتت جدواها، وقد ساعدت الحملات السابقة التي أطلقت بالتعاون مع المنظمات الشريكة الأخرى في رفع تعريف الأطفال الفلسطينيين في منظومة المحاكم الإسرائيلية من 16 عاما إلى 18 عاما.

Loading... spinner