رسالة مجلس منظمات حقوق الإنسان للأمين العام للأمم المتحدة حول سحب تقرير "الإسكوا"



حضرة/ أنطونيو غوتيريش المحترم

الأمين العام للأمم المتحدة

رام الله 21 آذار 2017

 تلقت المنظمات الأعضاء في مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية بصدمة بالغة قراركم القاضي بسحب تقرير اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) الأخير بشأن "الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري (الابارتايد) من الموقع الالكتروني الرسمي للجنة.

إن التقرير المذكور تعاطى بمهنية عالية من واقع الشعب الفلسطيني الخاضع للاحتلال الإسرائيلي وسياساتها الاستعمارية القائمة على مأسسة التمييز العنصري منذ إعلان قيام دولة إسرائيل في العام 1948. ونقل التقرير بموضوعية الإجراءات القانونية والممارسات المنفصلة تجاه الشعب الفلسطيني الذي عملت دولة الاحتلال على تقسيمه ضمن مجموعات (داخل الخط الأخضر 1948، القدس المحتلة، الضفة الغربية وقطاع غزة، الشتات) والتي يتم إخضاعها إلى أنظمة سيطرة متنوعة بغرض الهيمنة العرقية/الاستعمارية عليها.

إن سحب التقرير من الموقع الالكتروني للمنظمة إثر ضغوط سياسية يتنافى مع المقاصد التي أنشئت من أجلها منظمة الأمم المتحدة والواردة في ميثاقها، ويشكل إحلالا بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي استند إليها التقرير. وهذا من شأنه أن يسهم في ارتكاب المزيد من الانتهاكات من قبل دولة الاحتلال خاصة في ظل الاستمرار في تسييس القانون الدولي، وانعدام سبل المساءلة والمحاسبة، وتقاعس الدول والهيئات الدولية عن اتخاذ إجراءات فعلية وفعالة في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمتواصلة.

إن منظمات المجلس إذ تشجب قرار سحب التقرير المذكور، فإنها تؤكد على أنها تتبنى ما ورد في التقرير من بيانات تحليلية وخلاصات حول واقع الشعب الفلسطيني الخاضع لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي، خاصة وأن من عمل عليه مختصون مشهود لهم بالمهنية العالية والموضوعية.

وفي السياق ذاته، يدعو مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إلى أخذ التقرير المذكور بعين الاعتبار خلال مرحلة التحقيقات الأولية الجارية بخصوص الوضع الفلسطيني.

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان / سحر فرنسيس – المدير العام

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان / هالة القيشاوي جبر – المدير العام

مؤسسة الحق / شعوان جبارين – المدير العام

مركز الميزان لحقوق الإنسان / عصام يونس – المدير العام

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين / خالد قزمار – المدير العام

بديل – المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين / نضال العزة – المدير العام

مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية – حريات / حلمي الأعرج – المدير العام

مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان / صهيب الشريف – المدير العام

مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان / عصام العاروري – المدير العام

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان / راجي الصوارني – المدير العام