بمشاركة 26 باحثاً صغيراً: الحركة تنظّم ورشة تدريبية حول المناصرة


بتاريخ 19 تشرين ثاني/نوفمبر 2011 | مصنفة:

نظّمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين ورشة تدريبية لـ26 باحثاً صغيراً من كافة محافظات الضفة الغربية في الفترة بين 17 و19 تشرين الثاني حول المناصرة، وذلك في إطار مشروع جمع المعلومات الذي نفذه الأطفال تحت قيادتهم.

ونوّه مدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، المدرّب في الورشة التدريبية رياض عرار أن الورشة جاءت بهدف إكساب الأطفال المشاركين والذين يمثلون 13 مؤسسة للأطفال، مهارات بناء وتنفيذ حملة مناصرة لقضايا الأطفال، حيث أنهم كانوا  قد أنهوا دراسة حول حاجات وأولويات الأطفال الفلسطينيين، وسيعملون على تطبيق نتائجها على أرض الواقع.

وتضمنت الورشة التدريبية عدة أنشطة تعلّم الأطفال من خلالها أسس وعمليات المناصرة، ففي بداية التدريب تطرقت الورشة إلى الجانب النظري والمتعلق بماهية المناصرة، وخصائصها واهدافها. كما راجع الأطفال المشاركون أهم نتائج الدراسة التي نفذوها التي ينبغي التركيز عليها في حملة المناصرة التي سيقومون بتنفيذها.
 

wrshh_al-mnasrh_llatfal2jhg.jpg


وفي سياق متصل تطرقت الورشة إلى ربط الجانب النظري للمناصرة بقضايا الأطفال من خلال تعليم المشاركين مبادئ المناصرة وفق المنهج المبني على حقوق الطفل، وضرورة إشراك الأطفال في حملات المناصرة المتعلقة بقضاياهم، وكيفية ومعيقات مشاركتهم فيها. كما شملت الورشة عناصر المناصرة مثل تحديد الأهداف والأنشطة وخطوات المناصرة، إضافة إلى الرسائل التي تنوي المجموعة إيصالها إلى صنّاع القرار، وآلية إيصالها.

من جانب آخر تضمنت الورشة أنشطة عملية وتمارين للتفكير الإبداعي.مثل عقد لقاء مع صنّاع القرار، وبناء الخطة وتوزيع الأدوار بين أفراد الفريق.