اختتام مشروع حقوق "الأطفال اللاجئين والإعلام"


بتاريخ 14 أيلول/سبتمبر 2013 | مصنفة:

اختتمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال ومركز بديل لمصادر وحقوق اللاجئين المشروع المشترك حول "حقوق الأطفال اللاجئين والإعلام" من خلال تنظيم حفل ختامي عرض فيه الأطفال المشاركون في المشروع مبادراتهم التي أنتجوها خلال فترة تنفيذ المشروع والتي استمرت لتسعة أشهر، وذلك في مدينة الخليل وبالتعاون مع مركز تنمية وفنون الطفل وبمشاركة أكثر من 40 مشاركاً ومشاركة معظمهم من الأطفال.

وتضمّن الحفل الذي أداره الأطفال أنفسهم معرضاً للصور، هدف إلى إطلاع الجمهور على المعاناة التي يتعرض لها الطلبة أثناء ذهابهم والعودة من مدارسهم ومرورهم في منطقة شارع الشهداء وتل رميدة في الخليل.

كما تضمن عرضاً لفيلم وثائقي أنتجه الأطفال حول مخيم بلاطة في نابلس بمساعدة مركز يافا الثقافي، وفيلماً حول وضع الأطفال في مخيمات بيت لحم؛ الدهيشة وعايدة والعزة، وعرضاً لفيلم الرسوم المتحركة الذي أنتجه عدد من الأطفال حول انتهاك الاحتلال لحق الأطفال في التعليم بعنوان "النكبة مستمرة" تحت إشراف الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال. إضافة إلى استعراض الأطفال لصفحة الفيس بوك التي أنشأها الأطفال وتحمل اسم "اعرف بلدك" وتهدف إلى التوعية والتعريف بالوطن من خلال نشر الصور والمقالات وغيرها.
 

واختتم الحفل بتنظيم جولة ميدانية في البلدة القديمة في الخليل تضمنت شرحاً لمعاناة الأطفال والسكان في المدينة وفي البلدة القديمة تحديداً سواء من اعتداءات المستوطنين أو ترحيل السكان من بيوتهم والسيطرة على جزء كبير من أسواق البلدة القديمة وبيوتها، أو الاعتداءات المستمرة والمتكررة والمباشرة من قبل أطفال المستوطنين على الأطفال الفلسطينيين وخاصة في شارع الشهداء وغيرها.
 

يذكر أن مشروع الأطفال اللاجئين والإعلام استمر لما يقارب التسعة شهور حصل خلاله 22 طفلاً وطفلة من القدس ونابلس ورام الله وبيت لحم والخليل على العديد من التدريبات تركزت على حقوق الطفل بشكل عام وتسليط الضوء على حقوق الأطفال اللاجئين والمهجرين بشكل خاص.