"الحركة العالمية" تطلق المرحلة الرابعة من حملة "اعرف حقوقك"


بتاريخ 30 أيلول/سبتمبر 2017 | مصنفة:

رام الله 30 أيلول 2017 -أطلقت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال –فلسطين، المرحلة الرابعة من حملة "اعرف حقوقك خلال الاعتقال وطالب بها" التي تستهدف الأطفال الفلسطينيين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.

وتهدف الحملة إلى تعريف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما بحقوقهم التي يجب أن يتمتعوا بها في حال تم اعتقالهم على يد جيش أو شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وتمكينهم من المطالبة بها.

وستتضمن الحملة، التي ينفذها الباحثون الميدانيون في الحركة العالمية، شرحا عن المراحل التي يتعرض لها الطفل عند اعتقاله من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي والأساليب التي يلجأ إليها الجنود أو أفراد الشرطة أو عناصر المخابرات عند الاعتقال أو التحقيق، إضافة لأهم الحقوق الأساسية التي يجب أن تتوفر للطفل خلال اعتقاله والتحقيق معه، إضافة لتوزيع بطاقة معلومات تهدف لرفع الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال، التي يمكن في حال تطبيقها حماية الأطفال من الممارسات التي تنطوي على أساليب غير قانونية يلجأ إليها المحققون الإسرائيليون لانتزاع الاعترافات منهم.

ويشار إلى أن الكثير من اعترافات الأطفال يتم الحصول عليها عن طريق تضليلهم من قبل المحققين الإسرائيليين، لذلك شرعت الحركة بهذه الحملة حتى توضح للأطفال حقوقهم وكيف يمكن للاعترافات التي يتم الحصول عليها عن طريق التضليل أو المراوغة، أن تشكل دليل إدانة ضدهم في المحاكم الإسرائيلية.

وتسعى الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال إلى تنظيم دورات تدريبية للأطفال الفلسطينيين في المدارس لرفع مستوى الوعي حول ما يمكن توقعه خلال عملية الاعتقال والاحتجاز، من خلال التركيز على شرح قانون حقوق الإنسان الدولي المتعلق بممارسات الاعتقال والنقل والتحقيق، بالإضافة لمناقشة الحقوق المنصوص عليها في القانون العسكري الإسرائيلي، وكيف أن الأطفال الفلسطينيين يحرمون من هذه الحقوق بصورة منتظمة عند احتجازهم.

وكانت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال قد اختتمت المرحلة الثالثة من حملة "اعرف حقوقك خلال الاعتقال وطالب بها" في شهر أيار عام 2017.