بناء القدرات



يشكل تبادل الخبرات والمعرفة أساساً قوياً للارتقاء والتطور لكل مؤسسة مهتمة بالتنمية البشرية والإنسانية. ولأن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تعيش حياة تعلمية ضمن عملية نمو وتقييم مستمر مستفيدةً من خبراتها وتجارب طاقمها، ومن العمل مع الأطفال والمؤسسات القاعدية الحكومية وغير الحكومية العاملة معهم، فقد ارتأت المؤسسة أن تطور ذاتها بالعمل على بناء قدرات خاصة بحقوق الطفل بالاستناد الى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقمة بقاء الطفل ونموه ووثيقة عالم جدير بالأطفال وبالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وتعتبر اللقاءات المستمرة والتغذية المرتدة، سواء من العاملين في المؤسسة أو إدارتها، دافعاً حقيقياً لدخول مجال بناء القدرات، مستندين على تاريخ المؤسسة من قدرات وإمكانيات وخبرات تراكمية متخصصة في حقوق الإنسان، وأكثر عمقاً بحقوق الطفل.

كما أن الشبكات والائتلافات والشراكات المحلية سواء الرسمية منها أو الأهلية تهتم أكثر فأكثر بالتعرف على حقوق الطفل وتوضيح كل من التزامات الدولة والمؤسسات ذات الصلة بإعمال حقوق الطفل وتحويلها إلى واقع.

ويتمثل الهدف الاستراتيجي للعمل في هذا المجال إلى تطوير القدرات المعرفية والمهاراتية للأطفال أنفسهم وللعاملين معهم من أفراد ومؤسسات، وفق المنهج المبني على الحقوق ضمن إطار أخلاقي وسلوكي يضمن مصالح الطفل العليا والفضلى.

أهداف بناء القدرات

  •  تعزيز وعي الأطفال من الفئة العمرية 14-17 سنة بحقوقهم، مع التركيز على القانون الوطني للأطفال وارتباطه بالاتفاقية الدولية.
  • تمكين العاملين مع الأطفال من أفراد ومؤسسات حكومية وغير حكومية ومؤسسات محلية قاعدية بحقوق الطفل وفق النهج المبني على الحقوق.
  • التمكين الداخلي للمتطوعين ومنسقي الوحدات والبرامج المختلفة في المؤسسة لتطوير خطابهم المساند لحقوق الطفل وتعزيز مهاراتهم في التخطيط والتنفيذ وفق المنهج الحقوقي.
  • تصميم أدلة تدريبية للأطفال تخاطب لغتهم وإداركهم ونضجهم لتعريفهم بحقوقهم بطريقة سهلة تشاركية.
  • تصميم أدلة تدريبية للعاملين مع الأطفال تتناول قضايا متنوعة من حقوق الطفل وعلاقتها بحقوق الإنسان.

منهجية التدريب

تعتمد منهجية التدريب في مجال بناء القدرات على الاستراتيجية العامة للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، من حيث تبنيها لمبدأ الاستجابة للاحتياجات، حيث أن عملية التقييم المتواصل وتقصي الاحتياج وجمع المعلومات وتحليل الأوضاع لأي مؤسسة أو مجموعة هو المعيار الأساسي في بناء برامج التدريب في الحركة، وبناءاً علية يتم تحديد مضمون وأهداف التدريب. وحيث أن التدريب ليس هدفاً منفرداً أو منعزلاً عن عملية التمكين العامة للأفراد والمؤسسات، فإن أثره على المتدربين يقيَّم لقياس مدى الفاعلية والتأثير على الوعي والمهارات وأخلاقيات العمل المهني مع الفئات والقطاعات المختلفة.

ويعتبر المنهاج التشاركي بين المتدربين/ات ضمن إطار التعلم النشط بعيداً عن التقليد والتلقين أحد أهم المنهجيات التي تستخدمها الحركة في تمكينها للفئات المختلفة، آخذين بعين الاعتبار الخبرات والمعرفة لدى المجموعة التدريبية والتي تكون محط تقدير واحترام يتم البناء عليها والانطلاق منها نحو المضمون. كما تعتبر سياسة التعلم الذاتي واحدة من أدوات التدريب التي يتم انتهاجها، إضافة إلى المشاركة الحقيقة للمجموعات التدريبية ضمن دوائر مختلفة أهمها (التلخيص، التنشيط، التقييم). وتجدر الإشارة إلى أن دور المدرب هو تيسير وتسهيل لأفكار المشاركين/ات مع التأكيد على احترامها وحرية التعبير عنها.

الفئات المستهدفة من التدريب

تستهدف التدريبات التي تقدمها الحركة الأطفال من الفئة العمرية 14-17 سنة من كلا الجنسين (يفضل في الدورة التدريبية أن يكون هناك توازن جندري بين المتدربين والمتدربات وهذا ما ينطبق على الصغار والكبار(،والآباء والأمهات، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والعاملين الصحيين، والمحامين والباحثين القانونيين، والمعلمين/ات والمرشدين\ات التربويين، ومعلمات رياض الأطفال، اضافة الى المهنيين العاملين مع الاطفال من مراقبي سلوك، شرطة، نيابة عامة. كما أنه من الفئات المستهدفة بالتدريب المنشطين الاجتماعيين والمتطوعين في مؤسسات العمل الأهلي والمجتمعي، ونشطاء حقوق الإنسان، وطلبة الجامعات من تخصصات ومهن مختلفة بالتركيز على فروع القانون وحقوق الإنسان.

أهم الموضوعات التدريبية

  • اتفاقية حقوق الطفل

ويشمل التدريب في هذا المجال التعريف بالتطور التاريخي لحقوق الطفل من مبادرة إغلانتين (إعلان جنيف) حتى توقيع الاتفاقية الدولية ودخولها حيز النفاذ، والمبادئ العامة للاتفاقية، والتصنيفات الخاصة بها، ومجالاتها وتطبيقاتها، وأساليب تنفيذها وإشكالية المراقبة على ذلك. كما يركز التدريب في هذا المجال على وضع الأطفال في العالم والمخاطر التي يوجهونها، ومصالحهم الفضلى وإشكالية التطبيق، وحقوقهم المتصلة والمتناقضة وحاجاتهم ورغباتهم.

وتقدم هذه الموضوعات للعاملين مع الأطفال من منشطين مجتمعيين وعاملين اجتماعيين وصحيين وقانونيين، كما يتم استهداف مدراء المؤسسات وصناع القرار. أما بالنسبة للأطفال، فتميل الحركة إلى أن يتم ربط هذه الموضوعات بمهارات اجتماعية وحياتية (الاتصال، والتخطيط، وإدارة الوقت، واتخاذ القرار، وحل المشكلات، ودور الأطفال في التغيير).

  • مشاركة الأطفال

ويشمل التدريب في هذا المجال موضوعات حرية التعبير، والأطفال والإعلام، وحرية تبادل المعلومات (مجتمع المعرفة)، وجمع المعلومات بقيادة الأطفال، والتقرير الحقوقي المبني على احتياجاتهم من وجهة نظرهم، إضافة إلى تدريب على استخدام الرسوم المتحركة في عملية المناصرة.

  • الحماية

وتشمل حماية الطفل من أشكال الإساءة الجسدية والنفسية والجنسية والإهمال، والاستغلال الاقتصادي، والصراعات المسلحة، والتمييز، والتعذيب. إضافة إلى حماية الأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال المعتقلين، والأطفال في خلاف مع القانون.

  • عدالة الأطفال في خلاف مع القانون

وتشمل حقوق الطفل في خلاف مع القانون والمعايير الدولية في عدالة الأحداث: (المواد 37، 39 من اتفاقية حقوق الطفل والتعليق العام رقم 10 على الاتفاقية، قواعد بكين النموذجية، قواعد هافانا، مبادىء الرياض التوجيهية، قواعد الامم المتحدة الدنيا بشأن معاملة الأحداث المجردين من حريتهم)، إضافة الى معايير المحاكمة العادلة لهؤلاء الأطفال على ضوء هذه المواثيق، القوانين السارية المتعلقة بهم على ضوء المواثيق الدولية، إجراءات المحاكمة أدوار الأطراف المختلفة في قضاء الأحداث، للوصول إلى نظام عدالة وحماية متكامل للأطفال في خلاف مع القانون.

  • القوانين والسياسات

وتتضمن القوانين التالية وعلاقتها بقواعد حماية الطفولة: قانون الطفل الفلسطيني والمشروع المعدل منه، قانون الأحداث النافذ ومشروع قانون الأحداث الفلسطيني قانون الأحوال الشخصية، قانون العقوبات، قانون الإجراءات الجزائية، وقانون حقوق المعوقين ولائحته التنفيذية، قانون الصحة العامة، وقانون العمل، إضافة إلى سياسة حماية الطفولة والأنظمة المتعلقة بالحماية في المؤسسات القاعدية، والمهارات المهنية في حماية الطفولة، وآليات حماية الطفولة.

  • حقوق الطفل وحقوق اﻻنسان

ويتم التدريب في هذا المجال على المبادئ العامة لحقوق الإنسان، وجدل العلاقة بين الحقوق السياسية والمدنية وبين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والليبرالية والليبرالية الجديدة وحقوق الإنسان، وآليات مناصرة حقوق الإنسان (الآليات التعاقدية وغير التعاقدية)، ومناصرة حقوق الطفل (لجنة حقوق الطفل والتقرير البديل).

  • القانون الدولي الإنساني وانطباقها على الأراضي الفلسطينية المحتلة

يشمل التدريب في هذا المجال التعريف باتفاقيات جنيف، مع التركيز على اتفاقية جنيف الرابعة، إضافة إلى القانون الجنائي الدولي.

  • توثيق الانتهاكات

تضمن موضوعات التوثيق والمراقبة، وآلية جمع المعلومات، وتصميم الاستمارة، والتقرير المشفوع بالقسم، وأخلافيات العمل الميداني وفق المنهج المبني على الحقوق.

الخبرات التدريبية السابقة

درّبت الحركة العديد من الكوادر المهنية في الضفة الغربية والقدس حول موضوعات متعددة وفق الأسس الواردة أعلاه. ومن أهم المؤسسات التي تم تدريبها:

  • على مستوى المؤسسات الحكومية:

المؤسسةالموضوع التدريبيمدة التدريب
وزارة الشؤون الاجتماعية، ومرشدو حماية الطفولة، ومراقبو السلوك، العاملون الاجتماعيون.حقوق الطفل، وعدالة الأحداث، وسياسات الحماية120 ساعة تدريبية
الشرطة والمباحث العامة و المحققون.حقوق الطفل، وآليات وسياسات الحماية، والتحويل، وقضاء الأحداث120 ساعة تدريبية
وزارة الاوقاف – تدريب أئمة المساجد.حقوق الطفل، وحقوق الإنسان، وسياسات الحماية، والعنف المجتمعي40 ساعة تدريبية
مجلس القضاء الأعلى – تدريب القضاةحقوق الطفل، والقانون الدولي الإنساني، وسياسات الحماية30 ساعة تدريبية
وزارة التربية والتعليم – المرشدون التربويونسياسات الحماية، وحقوق الطفل، والعنف ضد الأطفال، وشبكة حماية الطفولة90 ساعة تدريبية
وزارة التخطيط والتعاون الدوليحقوق الطفل وحقوق الإنسان، وسياسات الحماية60 ساعة تدريبية
وزارة الشباب والرياضةحقوق الطفل وحقوق الإنسان30 ساعة تدريبية
وزارة الثقافةحقوق الطفل، والحماية30 ساعة تدريبية
وزارة الإعلامحقوق الطفل، والميثاق الأخلاقي للإعلاميين60 ساعة تدريبية
وزارة الصحةحقوق الطفل، وسياسات الحماية30 ساعة تدريبية

  • على مسنوى مؤسسات المجتمع المدني:

المؤسسةالموضوع التدريبيمدة التدريب
اتحاد لجان المرأة الفلسطينيةحقوق الطفل، والصحة النفسية30 ساعة تدريبية
مؤسسة بانوراما – تدريب مدربينحقوق الطفل، وحملات التعبئة والمناصرة70 ساعة تدريبية
نقابة الأخصائيين الاجتماعيينحقوق الطفل، والحماية30 ساعة تدريبية
قرية الأطفالحقوق الطفل، والحماية، والمشاركة، والصحة النفسية للأطفال90 ساعة تدريبية
مجالس اتحاد الطلبة (طلبة الجامعات والمعاهد والكليات من تخصصات العلوم الاجتماعية والقانون)حقوق الطفل وحقوق الإنسان، وقضاء الأحداث، وسياسات الحماية، والتوثيق والمراقبة30 ساعة تدريبية
مؤسسة فيصل الحسينيحقوق الطفل والمشاركة30 ساعة تدريبية
برج اللقلق والفينيق ومؤسسة إبداعحقوق الطفل والمشاركة وسياسات الحماية30 ساعة تدريبية
المؤسسات القاعدية والمحلية (الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل) قوامها 60 مؤسسة موزعة بين الضفة الغربية والقدس المحتلةحقوق الطفل، وسياسات الحماية، مشاركة الأطفال، وجمع المعلومات بقيادة الأطفال، والرسوم المتحركةدورات تدريبية متعددة

وكالة الغوث: تم عقد ورشتي عمل حول القوانين النافذة من منظور جندري: قانون العقوبات، قانون الاحوال الشخصية، قانون الطفل الفلسطيني، قانون الصحة العامة.

  • على مستوى المؤسسات الدولية:

المؤسسةالموضوع التدريبيمدة التدريب
اليونيسيفحقوق الطفل، والحماية40 ساعة تدريبية
وكالة غوث وتشغيل اللاجئينحقوق الطفل، والحماية30 ساعة تدريبية
الجمعية المسيحية الدوليةحقوق الطفل، والصحة النفسية40 ساعة تدريبية
مؤسسة الرؤيا العالميةحقوق الطفل، والمشاركة20 ساعة تدريبية
المجلس الثقافي البريطاني من خلال برامجحقوق الطفل، والمناداة30 ساعة تدريبية
مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية من خلال برامجحقوق الطفل، والمشاركة30 ساعة تدريبية
مؤسسة إنقاذ الطفل الامريكية من خلال برامجحقوق الطفل والحماية، والصحة النفسية60 ساعة تدريبية
مؤسسة Ucodep من خلال برامجحقوق الطفل، والحماية، ومشاركة الاطفال90 ساعة تدريبية
مؤسسة ARCI من خلال برامجحقوق الطفل، والصحة النفسية، والمشاركة75 ساعة تدريبية

  •  التدريبات الإقليمية:
  1.  دورة حول حقوق الطفل والرسوم المتحركة – عمان، بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية.
  2. ورشة تدريبية حول قضاء اﻻحداث – عمان، بالتعاون مع الحركة العالمية – جنيف.

المدة التدريبية:

مدة الدورة التدريبية النموذجية التي تقدّمها الحركة حول قضايا حقوق الطفل ثلاثون ساعة تدريبية. وقد تزيد هذه المدة برغبة منسقي التدريب وبناءاً على الهدف التدريبي والنتائج المرجوه. (قد تصل 45، أو 60، أو 90 ساعة تدريبية).

التكلفة التدريبية:

  • محلياً: سعر الساعة التدريبية شاملة المواصلات والمادة التدريبية والتمارين التطبيقية نسخة واحدة 45 دولار.
  • إقليمياً: سعر الساعة التدريبية شاملة البرنامج والمادة التدريبية والتمارين ونماذج التقييم والاختبارات القبلية والبعدية 80 دولار، إضافة إلى تغطية كافة نفقات السفر والإقامة مع التحضيرات النموذجية.
  • عالمياً: سعر الساعة التدريبية 100 دولار، مع تغطية كافة نفقات السفر والإقامة والتحضيرات التدريبية، مع توفير ترجمة.